نورة بوظبو... فنانة سعودية موهوبة تُوِّجت بجائزة المرأة العربية للعام 2015 تقديراً لإسهاماتها الفنية المبدعة، وشاركت وهي في الثالثة والعشرين من عمرها في تأسيس أول مجلة للفنون والثقافة في المملكة العربية السعودية، وأصبحت مديرتها الفنية.

حصلت نورة بوظو على درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة من الجامعة اللبنانية الأميركية، بيروت، لبنان، وشهادة الماجستير في تاريخ الفن وعلم الآثار من كلية الدراسات الشرقية والإفريقية، جامعة لندن. وتعمل نورة أيضاً كفنانة بدوام كامل لدى العديد من المطبوعات الفنية.

أعمالها الفنية تشبه الثلج تماما؛ فلا يوجد تماثل بين لوحاتها، وجميعا تمنحك شعوراً مليئاً بالإعجاب والسَكِينَة.

أحدث مجموعتها الفنية جاءت تحت عنوان "فقط أضف الثلج"، تُركز في مغزاها على عنصرين متناقضين من عناصر الطبيعة، ألا وهما الثلج والصحراء. وحرصت الفنانة السعودية على إضافة الثلج إلى جميع لوحات هذه المجموعة (في الخلفية المملكة العربية السعودية)، الأمر الذي يخلق لدى معجبيها إحساس بالفرح والفوضى والشعور التغيير.

الثلوج في الصحراء! يا لها من فكرةٍ عجيبة وجميلة!

بالإضافة إلى ذلك، قدّمت نورة في ديسمبر أحدث أعمالها الفنية في معرضها الخاص تحت عنوان " معرض الرسومات الفنية المُصَغّر "{Af}Fair". هذا المعرض عبارة عن مجموعة من اللوحات البارعة والقطع المركبة التي تعبّر عن النماذج والمنمنمات الإسلامية التي سادت في القرن الرابع عشر، وذلك من خلال عالم اليوم الذي تسوده الماديّة.

نورا بوظبو، التي حصلت على شهادة الماجستير في تاريخ الفن، مع اهتمام خاصّ بالفن الإسلامي، تُصوّر في رسوماتها المشاهد التي بنيت على الخرافات الكلاسيكية والقصص الدينية مع إضافة خلفيات حديثة تتمثل في بعض المعارض والمتنزهات. في تلك الرسومات، يناضل العلماء العرب الذين ينتمون إلى العصر الذهبي من أجل العثور على صوت من بين المكعبات البلاستيكية في لعبة الرافعة، ويمكن الوصول إلى وجنة السعادة مثل اقتناء أحدث زوجين من الأحذية صممهما أحد كبار المصممين، وما زالت سفينة نوح مشرعة في مكانها بالصحراء وعلى متنها الحيوانات من كل صنف ولون.

قال أرنوت هيلب، الشريك المؤسس لمتحف الصندوق الأخضر، "تقول نورة بوظو إنّ فنها هو عبارة فكرة عدم الانتماء، ولكنه في حقيقته يبدو كمحاولة للتفاوض على شروط الانتماء لذلك الوطن المنشود".

شاركت نورة في العديد من المعارض الجماعية البارزة، بما في ذلك معرض آرت بيلو، لندن، المملكة المتحدة، في عاميّ 2008/2009، ومعرض موضة في العاصمة المنامة، مملكة البحرين في عام 2010، ومعرض "O" الفن، في الرياض بالمملكة العربية السعودية في عام 2010، ومعرض دار الفنون بالعاصمة تونس، الجمهورية التونسية، في عام 2007، وفعاليات المركز الثقافي بأبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، في عام 2006، وغيرها الكثير.

أعمال بارزة

الرسامين الشهيرة

Des Spencer - one of the most innovative Australian artists

Des Spencer is world renowned for vibrant, vivacious images of the world as he sees it. Land and cityscapes, floral and abstract studies and underwater scenes explode off the canvas with pulsating colour, conveying all the energy and passion of life itself. Des Spencer is one of the most innovative Australian artists on the international scene today. After 26 years of painting in Australia, Des is now permanently based in Dubai, UAE. After exhibitions in the UAE, Des decided to continue his stellar art career by using the UAE as a base to expand into the Arab and European art markets. Although now based in Dubai, Des still supplies art to his own art gallery. Des Spencer Art Gallery is open daily on Macrossan Street, Port Douglas Australia and is managed by Joshua Spencer. Wha...